السبت، 16 ديسمبر 2017

سيرة ذاتية



سيرة ذاتية

معلومات شخصية:
الاسم: عمر بن عبد العزيز بن صالح المحمود.
الجنسية: سعودي.
الوظيفة: أستاذ مشارك، قسم البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي، كلية اللغة العربية، جامعة الإمام مُحمَّد بن سعود الإسلامية بالرياض.
العمل الحالي: أستاذ الدراسات العليا بكلية اللغة العربية: قسم البلاغة والنقد.

المؤهلات العلمية:
- بكالوريوس في اللغة العربية من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض عام 1423هـ بتقدير (مُمتاز) مع (مرتبة الشرف الأولى)، ومعدل 4.96.
- ماجستير في البلاغة العربية من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض عام 1428هـ بتقدير (مُمتاز) مع (مرتبة الشرف الأولى).
- دكتوراه في البلاغة والنقد من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض عام 1432هـ بتقدير (مُمتاز) مع (مرتبة الشرف الأولى)، ومعدل 5.00.

الإنتاج العلمي:
بلاغة البديع في جزء عمَّ (رسالة ماجستير)، طباعة ونشر جامعة الإمام 1432هـ.
البحث البلاغي والنقدي في كتاب (المآخذ على شراح ديوان أبي الطيب المتنبي) لابن معقل الأزدي (644هـ). (رسالة دكتوراه)، طباعة ونشر جامعة الإمام 1435هـ.
ملامح منهج التأويل الدلالي عند ابن جني في الفسر الصغير، (بحث منشور في مجلة العلوم العربية) التي تصدرها عمادة البحث العلمي بجامعة الإمام، العدد السابع والعشرون، ربيع الآخر 1434هـ.
المؤثرات النقدية في شرح الكندي لديوان المتنبي، (بحث منشور في المجلة العلمية لجامعة القصيم: مجلة العلوم العربية والإنسانية)، المجلد الثامن، العدد الأول، محرم 1436هـ.
جماليات التركيب والإيقاع في سورة عبس، (بحث منشور في مجلة العلوم العربية) التي تصدرها عمادة البحث العلمي بجامعة الإمام، العدد الخامس والثلاثون، ربيع الآخر 1436هـ، وقد صدر مؤخرا في كتاب.
نقد المعنى في استدراكات الأصفهاني على ابن جني، (بحث منشور في مجلة الجمعية العلمية السعودية للغة العربية) التي تصدرها كلية اللغة العربية بجامعة الإمام، العدد الحادي عشر، جمادى الآخرة 1437هـ.
بلاغة الالتفات في القراءات القرآنية المتواترة، (بحث منشور في السجل العلمي لندوة "مناهج البحث في بلاغة القرآن الكريم" التي عقدها قسم البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الفترة من 1-3 ربيع الأول 1438هـ.
قصة آدم عليه السلام بين سورتي الأعراف والحجر: دراسة في مناسبة النظم للسياق، (بحث مقبول للنشر في مجلة العلوم الإنسانية والإدارية) التي تصدرها جامعة المجمعة.
الجهود البلاغية في تفسير ابن أبي الربيع السبتي، (بحث منشور في مجلة العلوم العربية) التي تصدرها عمادة البحث العلمي بجامعة الإمام، العدد الرابع والأربعون، رجب 1438هـ.
جهود عبدالقاهر الجرجاني في ميزان النقد المعاصر، (بحث مقبول للنشر في مجلة العلوم الشرعية واللغة العربية) التي تصدرها جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن.
جماليات التناسب في جزء الذاريات: دراسة بلاغية تحليلية، بحث مقبول للنشر في مجلة العلوم العربية التي تصدرها عمادة البحث العلمي بجامعة الإمام.
جماليات الانتقال والتخلص في جزء عم، (بحث غير منشور حتى الآن).

عضوية الجمعيات واللجان:
- عضو الجمعية العلمية السعودية للغة العربية.
- عضو الجمعية العلمية للقرآن الكريم.
- عضو مجلس قسم البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي بكلية اللغة العربية.
- عضو اللجنة العلمية وعضو لجان التحكيم في الملتقى الطلابي الإبداعي الخامس عشر تَحت عنوان (الجامعات العربية والتنمية) الذي نظمه المجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العربية خلال الفترة 3-7/1/1434هـ الموافق 17-21/11/2012م.
- عضو لجنة وضع الخطة الاستراتيجية لوكالة الجامعة للتواصل الدولي والتبادل المعرفي.
- عضو لجنة تأهيل قسم البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي بكلية اللغة العربية للحصول على الاعتماد الأكاديمي لبرامجه.
- عضو اللجنة العلمية لبرنامج الماجسيتر (الموازي) بقسم البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي بكلية اللغة العربية.
- أمين اللجنة العلمية للمنتدى الثاني للشراكة المجتمعية في مجال البحث العلمي (صناعة البحث العلمي في المملكة العربية السعودية) الذي عقد في المدة من (22-23/5/1432هـ).
- عضو اللجنة التنظيمية لندوة (الدراسات البلاغية: الواقع والمأمول) التي عقدت في المدة من (29-30/4/1432هـ).
- عضو لجنة تَحكيم (مسابقة المساجلة الشعرية) التي أقامتها عمادة شؤون الطلاب مُمثَّلة في وكالة الأنشطة الطلابية: قسم النشاط الطلابي، وذلك في الفترة من 29/12/1431هـ حتى 1/1/1432هـ، في القاعة الثقافية بنادي الطلاب بمنطقة الإسكان.
- مساعد أمين اللجنة العلمية لمؤتمر (الجماعة والإمامة: المملكة العربية السعودية أنموذجا) الذي نظمته جامعة الإمام في شهر ذي القعدة من عام 1433هـ.
- المنسق العلمي لكرسي معالي الشيخ عبد العزيز بن عبدالمحسن التويجري للدراسات الإنسانية ابتداءً من 3/1/1433هـ.
- مستشار متفرغ في مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية ابتداءً من 5/8/1435هـ حتى 22/9/1436هـ.
- عضو الهيئة العلمية لملتقى (دور التعليم والإعلام في تحقيق أمن اللغة العربية) الذي نظمته جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بالتعاوون مع مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية في الفترة 14-16/11/1435هـ الموافق 9-11/9/2014م.
- عضو لجنة التحكيم في مسابقة (شاعر العطاء) التي نظمتها إمارة منطقة الرياض التي هي جزء من مسابقات (جائزة الرياض) ضمن حملة (وطننا أمانة) بمناسبة اليوم الوطني 2014م، المقامة في فندق الريتزكارلتون مساء يوم الثلاثاء 28 ذو القعدة 1435هـ الموافق 23 سبتمبر 2014م بحضور سمو أمير منطقة الرياض.
- مستشار متفرغ في مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية من 5/8/1435هـ حتى 5/9/1436هـ.
- مستشار غير متفرغ في مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية من 1/7/1437هـ إلى 1/7/1438هـ.
- عضو لجنة الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية بالنادي الأدبي بالرياض لعام 2016م.
- محكم للبحوث العلمية المقدمة إلى عدد من المجلات العلمية المحكمة.

المشاركات الإعلامية:
- عدد من المشاركات الصحفية من خلال كتابة المقالات والقصائد.
- عدد من المشاركات الإذاعية في بعض البرامج الثقافية.
- معد ومقدم برنامج (من بدائع الجمال) الذي يبث عبر إذاعة الرياض أسبوعياً ابتداءً من شهر مُحرَّم عام 1431هـ.
- كاتب أسبوعي في (المجلة الثقافية) الصادرة عن جريدة الجزيرة اليومية.
- الاستضافة في بعض البرامج التلفزيونية المباشرة في عدد من القنوات الفضائية.
- كاتب بشكل دوري في بعض المجلات المحلية ببعض المقالات والقصائد، مثل: المجلة العربية، مجلة اليمامة، مجلة عالم المعرفة، مجلة قوافل.

الدورات والخبرات:
- المشاركة في برامج وأنشطة عمادة المركز الجامعي لخدمة المجتمع والتعليم المستمر في الجامعة، من خلال إلقاء دورات في (المهارات البيانية) لعدد من موظفي المؤسسات الحكومية.
- الإشراف على طلاب البكالوريوس في كتابة بُحوثهم الجامعية في البلاغة والنقد.
- الإشراف على عدد من رسائل الماجستير والدكتوراه ومناقشتها.
- محكم للعديد من البحوث والدراسات الأدبية البلاغية والنقدية المقدمة للنشر في المجلات العلمية أو للمشاركة في المؤتمرات والندوات.
- حاصل على دبلوم تطبيقات الحاسب الآلي (ستة أشهر) بتقدير (مُمتاز).
- حاصل على شهادة حضور ورشة تربوية في (الاختبارات التحصيلية).
- حاصل على شهادة حضور دورة تدريبية بعنوان: (أساليب التدريس في التعليم الموجه نحو الاقتصاد المعرفي) لمدة ثلاثة أيام في الرياض.
- حاصل على شهادة حضور دورة تدريبية بعنوان: (الفعالية الشخصية لعضو هيئة التدريس) لمدة ثلاثة أيام في الرياض.
- حاصل على شهادة حضور دورة تدريبية بعنوان: (التخطيط الاستراتيجي في المؤسسات الأكاديمية) لمدة ثلاثة أيام في الرياض.
- حاصل على شهادة حضور دورة تدريبية بعنوان: (مهارات البحث عن مصادر المعلومات وإجراء الدراسات المسحية عبر الإنترنت) لمدة خمسة أيام في الرياض.
- حاصل على شهادة حضور واجتياز لدورة مكثفة في تعليم اللغة الإنجليزية (10 أسابيع).
- حاصل على شهادة حضور دورة تدريبية بعنوان: (تنمية المهارات الإدارية في البيئة الأكاديمية) لمدة خمسة أيام في عمَّان/الأردن.
- حاصل على شهادة حضور دورة تدريبية بعنوان: (الأستاذ الجامعي بين التعليمات التنظيمية والتجارب العلمية والعملية) التي أقيمت في رحاب كلية اللغة العربية في الفترة من 17-27/11/1432هـ.
- المشاركة في دورة اللغة الإنجليزية التي تقيمها الجامعة، وذلك من خلال عدة مستويات يستمر الواحد منها شهراً كاملا، ويُعقد في نهايته امتحانَ اجتياز، وقد تجاوزتُ المستوى الخامس حتى الآن بِحمد الله.
- حاصل على شهادة حضور (84) ساعة، واجتياز في اللغة الإنجليزية من معهد KAPLAN INTERNATIONAL COLLEGES بمدينة Cambridge في بريطانيا، وذلك في المدة من 23/7/1431هـ وحتى 23/8/1431هـ، الموافق من 5/7/2010م وحتى 3/8/2010م.
- المشاركة في التصحيح اللغوي والمراجعة التنسيقية لبحوث مؤتمر (شهداء الواجب وواجب المجتمع) الذي نظمته جامعة الإمام في الفترة من (13-14/4/1431هـ).
- التعاون مع (عمادة البحث العلمي) في بعض المشروعات مثل: مشروع (تَحويل وحدات البحوث في الكليات والمعاهد العليا إلى مراكز بَحثية)، ومشروع (إنشاء مراكز بَحثية في الكليات الجديدة)، ومشروع (إنشاء مراكز بينية)، ومشروع (تَمويل البحوث) في دورتيه الأولى والثانية.
المشاركة في التصحيح اللغوي والمراجعة التنسيقية لبحوث المؤتَمر الدولي عن (ظاهرة التكفير: الأسباب، الآثار، العلاج)، الذي تنظمه جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجائزة نايف بن عبد العزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة، في المدينة المنورة، وذلك في شهر شوال من عام 1432هـ.
- التعاون مع (عمادة التعليم عن بعد) في تدريس عدد من المقررات الدراسية.
المشاركة في التصحيح اللغوي والمراجعة التنسيقية لبحوث مؤتمر (الجماعة والإمامة: المملكة العربية السعودية أنموذجا) الذي تنظمه جامعة الإمام في شهر ذي القعدة من عام 1433هـ.
- حاصل على شهادة حضور البرنامج التدريبي الأول للمساندين الأكاديميين الذي أقامته عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد في جامعة الإمام خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1433/1434هـ.
- حاصل على شهادة حضور الورشة التأسيسية للبرنامج التدريبي (التعليم والتعلُّم الجامعي UTL) التي عقدت بِمدينة الرياض ونظمتها أكاديمية التدريب النوعي بالتعاون مع عمادة التطوير الجامعي، وذلك في الفترة ما بين 21-25/10/1433هـ بواقع 5 ساعات يوميا.
- رئيس وفد الجامعة المشارك في يوم المهنة الذي أقيم في العاصمة البريطانية (لندن) في الفترة من 18-19/5/1434هـ الموافق 30-31/3/2013م.
- حاصل عل شهادة حضور دورة تدريبية بعنوان (تصميم المقرر الإلكتروني في المرحلة الجامعية) التي أقيمت في العاصمة القطرية (الدوحة) في الفترة من 28-30/6/1434هـ الموافق 8-10/5/2013م، بواقع (15) ساعة تدريبية.
- رئاسة وإدارة بعض الجلسات العلمية والثقافية، مثل جلسة لملتقى (دور التعليم والإعلام في تحقيق أمن اللغة العربية) الذي نظمته جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بالتعاوون مع مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية في الفترة 14-16 من ذي القعدة 1435هـ الموافق 9-11 سبتمبر 2014م.
- رئاسة وإدارة ندوة (اللغة العربية في الهند) التي نظمها مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية بالتعاون مع سوق عكاظ، وأقيمت يوم الأحد 27/3/1436هـ في الطائف.
- تمثيل مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية في حفل احتفاء معهد اللغويات العربية بجامعة الملك سعود باليوم العالمي للغة العربية، يوم الخميس 26 صفر 1436هـ الموافق 18 ديسمبر 2014م.
- التعاون مع معهد الترجمة والتعريب بجامعة الإمام في التصحيح اللغوي والأسلوبي ومراجعة صياغة العقود والاتفاقيات المترجمة إلى العربية.
- التعاون مع وزارة العدل في المراجعة اللغوية والتدقيق الأسلوبي والتنسيقي للمدونات القضائية.
- خبرة في التصحيح اللغوي والأسلوبي والمراجعة التنسيقية لأكثر من 15 عاما.
- المشاركة في عدد من المؤتمرات والندوات داخل المملكة وخارجها.
- رئاسة وإدارة الأمسية الشعرية الختامية التي أقيمت ضمن البرنامج الثقافي المصاحب لمعرض الكتاب 2016م، وذلك في يوم السبت 10/6/1437هـ.
- تحكيم الأعمال الإبداعية للمسابقات التي تقيمها بعض الأندية الأدبية في المملكة وبعض الأندية في الكليات.
- حاصل على شهادة حضور البرنامج التدريبي بعنوان (أسس ومبادئ وتطبيقات الاتصال من أجل التعايش الإنساني ونبذ الكراهية) الذي أقامه كرسي حوار الحضارات بالشراكة بين جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة السوربون باريس 1 بانتيون، في العاصمة الفرنسية باريس، في الفترة 16-18 محرم 1438هـ، الموافق 17-19 أكتوبر 2016م.
- حاصل على شهادة حضور ورشة تدريبية بعنوان: (توظيف تقنيات التخزين السحابي) التي أقامتها عمادة تطوير التعليم الجامعي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، يوم الأربعاء بتاريخ 23/2/1438هـ.
- حاصل على شهادة حضور ورشة تدريبية بعنوان: (استراتيجيات الرحلات المعرفية عبر الإنترنت في التعليم والتعلم الجامعي) التي أقامتها عمادة تطوير التعليم الجامعي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، يوم الثلاثاء بتاريخ 8/2/1438هـ.
- حاصل على شهادة حضور برنامج تدريبي بعنوان: (استخدام التدريس المقلوب في التعليم الجامعي) الذي أقامته عمادة تطوير التعليم الجامعي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، في الفترة 7-8/3/1438هـ.
- حاصل على شهادة شكر وتقدير من كلية اللغة العربية على المشاركة ببحث (بلاغة الالتفات في القراءات القرآنية المتواترة) في الندوة العلمية (مناهج البحث في بلاغة القرآن الكريم) التي نظمتها الكلية ممثلة بقسم البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي يومي الأربعاء والخميس الموافق 1 و 2 من شهر ربيع الأول 1438هـ.

اهتمامات أخرى:
- مهتمٌ بالشعر العربي ونظم القصائد.
- مهتمٌ بالقراءة الخاصة والعامة، وأخصص لها قرابة 5 ساعات يوميا.
- متابعٌ للصحافة المحلية باهتمام عالٍ وبشكلٍ يومي، وخصوصاً الصفحات والملاحق الثقافية.
- مهتمٌ بالقراءة والكتابة في البلاغة العربية والنقد القديم والحديث.
- مهتم بالشأن الأكاديمي، ولي فيه عدد من المقالات.
- مهارةٌ عاليةٌ في التعامل مع الحاسب الآلي.
- مهارةٌ عاليةٌ في استخدام الشبكة العنكبوتية، ولي فيها العديد من المطالعات والمشاركات.

عناوين الاتصال:
- الجوال: 0503288823
- هاتف المكتب: 012585634
- ص.ب: 260173، الرياض، الرمز البريدي: 11342

- البريد الشبكي: omar1401@gmail.com

هناك 9 تعليقات:

  1. سيرة رائعة ما شاء الله
    زادك الله علماً وقدراً
    هناك تكرار في عضوية الجمعيات واللجان؛ فقرة (مستشار متفرغ في مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية، ابتدأ من ١٤٣٥/٨/٥هـ فقط هناك اختلاف في تحديد نهاية المدة ففي الأولى حدد بـ ١٤٣٦/٩/٢٢هـ والثانية ١٤٣٦/٩/٥هـ)

    ردحذف
  2. ماشاء الله تبارك الله زادك الله علما ونفع بك الأمة العربية والإسلامية
    أنت قدوة يادكتور عمر وملهم لأي من يريد النجاح والتفوق في حياته
    أحسنت الاختيار في كتابك الأخير عن المتنبي قليل الشرح والتعليق .

    ردحذف
  3. كيف أحصل على نسخة من كتابك عن المتنبي سواء أكترونيا أم نسخة

    ردحذف
  4. كيف احصل على نسخة من كتالب جماليات التركيب والايقاع في سورة عبس

    ردحذف
  5. الله يوفقك ويسعدك ي دكتور عمر بصراحه سيرة يفتخر بها ما شاء الله تبارك الله

    ردحذف
  6. ما شاء الله سيرة حافلة بالانجازات.. بالتوفيق

    ردحذف
  7. الأستاذ الدكتور وفقك الله ومن توفيق إلى توفيق
    ليتك لو راجعت بحثك عن سورة عبس وغيرت بعض الألفاظ التي تراعي مقام النبوة شكر الله لك

    ردحذف
  8. سيرة زاهية و عطاء و نتاج علمي بديع و مميز. دمت موفقاً يا دكتور

    ردحذف
  9. Las Vegas Sands (MGM) Stock Price & News - JTG Hub
    Get 여수 출장샵 the 광양 출장마사지 latest Las Vegas Sands (MGM) 전라남도 출장마사지 stock price, news, rumors, financial data and 천안 출장마사지 analysis right 1xbet 먹튀 here at JT Hub.

    ردحذف